تحلیل الصیغه السردیه فی القصص القصیره للمقاومه الفلسطینیه (صوره شاکیرا لمحمود شقیر وأسرار الدوری لأکرم هنیه أنموذجاً) | ||
| دراسات فی العلوم الانسانیه | ||
| Article 4, Volume 31, Issue 1, 1446, Pages 73-96 PDF (844.54 K) | ||
| Document Type: پژوهشی اصیل | ||
| Authors | ||
| فاطمه مرادی1; رقیه رستم پورملکی* 2 | ||
| 1طالبه مرحله الدکتوراه فی قسم اللغه العربیه وآدابها، کلیه الآداب، جامعه الزهراء(س)، طهران، إیران. | ||
| 2أستاذه فی قسم اللغه العربیه وآدابها، کلیه الآداب، جامعه الزهراء(س)، طهران، إیران. | ||
| Abstract | ||
| تمثل السردیات العلمیه الحدیثه نتاج الثوره البنیویه فی مجال الأدب القصصی، وتقوم بفحص الأبعاد المختلفه للعمل الأدبی ومعانیه الخفیه من خلال دراسه الشکل والبنی السردیه الموجوده فیه. یعد جیرار جینیت من مشاهیر عهد البنیویه، وبناءً علی نظریته، یستند وصف بنیه النصوص الأدبیه وتحلیلها علی المکونات الثلاثه التی تتمثل فی الزمن والصیغه والصوت. تبحث الدراسه الحالیه فی الصیغه السردیه ووظیفتها فی قصتین قصیرتین هما "صوره شاکیرا" لمحمود شقیر و"أسرارالدوری" لأکرم هنیه، وهما کاتبان فلسطینیان معاصران، وذلک اعتماداً علی المنهج الوصفی التحلیلی، لتثبت مدی فائده قراءه العمل الأدبی وتحلیله فی الدراسه السردیه للقصه القصیره، علی الرغم من القیود التی تعتری البنیه النمطیه وحجمها. تبین نتائج الدراسه أن التمثیل فی قصه "أسرارالدوری" والتلخیص فی قصه "صوره شاکیرا" هی أکثر أشکال السرد استخداماً، وهذا یعود إلی غرض الکاتبین ونیتهما فی روایه القصص. فی "أسرارالدوری" قام هنیه بتوظیف المزید من التمثیل لتعزیز تواصل القارئ مع الأحداث والشخصیات الثوریه فی القصه بغیه إثاره الشعور بالوطنیه ومحاربه کیان الاحتلال فیها، ولکن فی "صوره شاکیرا"، فقد قام شقیر بالاعتماد علی المزید من التلخیص لیظهر للقرّاء بشکل غیر مباشر ابتعاد بعض الشباب الفلسطینیین عن المقاومه وقیمها فی المجتمع، لعله یستطیع أن یخطو خطوه فی سبیل إیقاظ المجتمع الفلسطینی. | ||
| Keywords | ||
| الصیغه السردیه; القصه الفلسطینیه القصیره; محمود شقیر; أکرم هنیه | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 231 PDF Download: 74 |
||
| Number of Journals | 45 |
| Number of Issues | 2,171 |
| Number of Articles | 24,674 |
| Article View | 24,447,945 |
| PDF Download | 17,555,105 |